محامي قضايا اسرية قطر

محامي قضايا اسرية قطر

 محامي قضايا اسرية في قطر متخصص في كافة موضوعات القانون الاسري (قضايا الحضانة، قضايا الطلاق،قضايا نفقة،قضايا الخلع)


محامي قضايا اسرية قطر,محامي قضايا اسرية في قطر
محامي قضايا اسرية في قطر


محامي حضانة في قطر

إن قانون قطر لحضانة الأطفال هو قانون الشريعة ، وهو مدون في قانون الأسرة القطري ، القانون رقم. 22 لعام 2006.

جميع منازعات حضانة الأطفال تبت فيها المحاكم القطرية على أساس الشريعة الإسلامية ، بغض النظر عن دين الوالدين. تخضع مبادئ القانون التشريعي تمامًا للمبادئ الدينية للإسلام. المحاكم القطرية ملزمة بتطبيق الشريعة الإسلامية حتى لو لم يكن الوالدان من أتباع هذا الدين.

يطبق القانون القطري مفهوم الشريعة الإسلامية المتمثل في انقسام حاد بين الحضانة البدنية للطفل والوصاية القانونية على الطفل. تُمنح الأم تفضيلًا قانونيًا صريحًا للحضانة الجسدية ، حتى سن معينة من الأطفال. يُمنح الأب تفضيلًا قانونيًا صريحًا للوصاية. من النادر جدًا أن يُنتزع منه هذا الحق. ويعتبر "حقًا طبيعيًا" للأب في تأكيد هذه الحقوق على استبعاد الأم. الوصاية شبيهة بالوصاية القانونية. يمنح الأب الحق الحصري في اتخاذ القرارات المتعلقة بالطفل.

ينص القانون القطري صراحةً على أن الوصاية على الأم حتى سن معينة محددة. وهو يسرد 18 فرداً أو فئات من الأقارب الذين يحق لهم على التوالي المطالبة بحضانة طفل قاصر ، بدءاً من الأم ، على أنه يحق له الحضانة ، بحيث إذا فقدت الأم حقها الأساسي في الحضانة - سواء بسبب زواجها مرة أخرى ، فإن رفضها الإسلام أو غيره - الأقارب التاليون على القائمة لديهم الحق الأساسي في الحضانة.

ينص القانون القطري على قيود هائلة على حق الأم في الحضانة إذا كانت غير

قطرية ينص القانون القطري على أنه إذا تزوجت الأم فإنها تخضع تلقائيًا لفقدان حقها في حضانة الطفل (إلا إذا تزوجت من شقيق الأب أو آخر قريب قريب للطفل). (قانون الأسرة القطري ، المادة 168)).

ينص القانون القطري على أن شهادة المرأة تساوي نصف شهادة الرجل.

ينص القانون القطري صراحة على أن الأم المسلمة لها حقوق حضانة أكبر بكثير من الأم غير المسلمة. يسمح قانون الأسرة القطري للأم المسلمة بالحضانة لطفل حتى يبلغ الطفل 13 عامًا (إذا كان صبيًا) أو 15 (إذا كانت فتاة) (قانون قطر ، المادة 173) ولكنه يسمح للأم غير المسلمة بالحضانة فقط حتى يبلغ الطفل 7 سنوات (قانون قطر ، المادة 175) وحتى ذلك الحين يجب عليها تربية الأبناء كمسلمين من أجل الاحتفاظ بالحضانة. (المادتان 173 و 175 من قانون الأسرة القطري)).

ينص القانون القطري صراحة على أن الأم التي تتخلى عن الإسلام تفقد جميع حقوق الحضانة على أطفالها. (قانون الأسرة القطري ، المادة 175).

ينص القانون القطري صراحة على أن تفقد الأم جميع حقوق حضانة أطفالها إذا كان سلوكها يخلق "خوفًا من أن الجناح يكتسب دينًا مختلفًا". (قانون الأسرة القطري ، المادة 175).

ينص القانون القطري على أن مدرسة الحنبلي الإسلامية هي المصدر المتبقي لجميع القواعد المنظمة "ما لم تقرر المحكمة تطبيق رأي مختلف للأسباب المنصوص عليها في حكمها". في حالة عدم وجود نص حنبلي ، فإن المحكمة موجهة إلى "مدارس أخرى من المدارس الأربع" وتفشل في ذلك "للمبادئ العامة للشريعة الإسلامية". (قانون الأسرة القطري ، المادة 3).


محامي طلاق في قطر الدوحة

يمكن للمغتربين المسلمين وغير المسلمين الطلاق من خلال المحاكم القطرية ، ولكن قد تختلف القوانين المعمول بها. بالنسبة للمغتربين المسلمين ، يخضع الطلاق لقانون الأسرة القطري رقم 22 لعام 2006. وقد يختار المغتربون غير المسلمين بدلاً من ذلك تطبيق قوانين وطنهم داخل المحاكم القطرية. عند استخدام القوانين الأجنبية ، يكون القانون المنطبق فيما يتعلق بالطلاق والنزاعات المالية المرتبطة به هو قانون جنسية الزوج وقت الزواج.

يمكن أن يكون طلاق المغتربين عن طريق الموافقة ، وتطبيق القانون الأجنبي ، عملية مباشرة تستغرق 4-5 أشهر. عادة تتم صياغة اتفاقية تحدد القانون المعمول به والأساس المتفق عليه للطلاق والتسوية المالية المتفق عليها بين الزوجين المنفصلين. يمكن التفاوض على هذه الاتفاقية وصياغتها من قبل المحامين قبل تقديم طلب المحكمة.

بالنسبة للمسلمين ، أو للأزواج من غير المسلمين حيث لا يمكن تطبيق القوانين الأجنبية ، فإن قانون الأسرة القطري رقم 22 لعام 2006 هو الأحكام القانونية ذات الصلة المطبقة على قضايا الطلاق وقانون الأسرة داخل المحاكم القطرية.

تحدد هذه القوانين طبيعة الطلاق "القابل للإلغاء" و "غير القابل للإلغاء" ، وأسباب الطلاق والنتيجة المالية بعد الطلاق. بعد الطلاق ، يحق للزوجة النفقة لنفسها خلال فترة الانتظار أو "العودات" (ثلاث دورات شهرية) وإعالة أطفالها إذا كانت لها حضانة. وقد تكون مدفوعات التعويض متاحة للزوجة أيضا إذا حدث الطلاق بدون موافقتها.

وتنقسم الأصول بحيث يحتفظ كل طرف بالأصول المحتفظ بها بأسمائه. سيتم تقاسم أي أصول مملوكة بشكل مشترك اعتمادًا على المساهمات المقدمة تجاههم. لا تملك المحكمة القطرية صلاحية إصدار أوامر ضد الأصول الأجنبية مثل الحسابات المصرفية أو الممتلكات أو المعاشات التقاعدية.

اذا كان لديك اية استفسارات قانونية حول قضايا قانون الاسرة في قطر فيسعدنا سماعها عبر الاتصال على رقم محامي قضايا اسرية متخصص لدى مكتبنا للمحاماة والاستشارات القانونية .


أنظر أيضاُ في تخصصات مكتب محامي في قطر الدولي :



مصدر1: https://www.international-divorce.com/qatar_child_custody
مصدر2: https://expatriatelaw.com/where-to-divorce/divorce-where-you-live/expat-divorce-in-qatar/

هناك 6 تعليقات:

  1. السلام عليكم ، انا امراه مقيمه هل يحق لي رفع قضيه طلاق وكم تاخذ مده ؟

    ردحذف
  2. السلام عليكم بغيت استفسر ولدي عايش مع ابوه وعمره 14 سنه وأبوه يضربه بقسوه وزوجته تسوي له مشاكل الولد تعبان نفسيا وانهزت شخصيته وين اروح وشنو اسوي له

    ردحذف
  3. اسلام عليكم انا اخي مات وترك بيوت وكتب البناتههبه مشوطه ماعنده اولاد هل يخلون خوانه بالبيوت او لا ترجع البناته

    ردحذف
  4. وكتب البنات هبه مشروطه

    ردحذف
  5. السلام عليم اريد رفع دعوي نفقه طفله ومستحقات مطلقه غيابي . حيث ان المطلق يعمل في قطر

    ردحذف
  6. انا المرأة مغربية كنت مقيمة بقطر تزوجتو تركي مقيم بقطر تعاملة كأنه يبعتني على اساس زوجته ليس عنده مصاريف جيتو لي بلدي لم يسأل مرآة أخرى كيف يمكنني طلاق منه وانا بالمغرب الحين لو سمحتو في احد ممكن يساعدني

    ردحذف